الجمعة، 23 ديسمبر، 2011

تنظيم مصادر المعلومات

(( تنظيم مصادر المعلومات ))

س1/ ما المقصود بالتصنيف لغة؟ واصطلاحًا؟
ج1/ التصنيف لغة :  التمييز والتقسيم.
اصطلاحًا : ترتيب مصادر المعلومات المتشابهة موضوعيًا في مكان محدَّد وبرمز خاص.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2/ ما فوائد التصنيف ؟
ج2/ من فوائد التصنيف أنَّه :
1-      ينظم محتويات المكتبة .
2-      يساعد في الحصول على المصدر والمعلومة المطلوبة بسهولة.
3-      يوفر الجهد والوقت على المستفيد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( تصنيف ديوي العشري ))

س3/ ما أنظمة التصنيف في المكتبات . وما أشهر التصانيف وأكثرها استخدامًـا ؟
ج3/ 1- تصنيف ديوي العشري.
2- تصنيف مكتبة الكونجرس.
3- التصنيف العشري العالمي.

  • وأشهر هذه التصانيف وأكثرها استخدامًـا :  ( تصنيف ديوي العشري) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4/ اكتب نبذة موجزة عن تصنيف ديوي العشري؟
ج4/ وضع هذا التصنيف : ملفل ديوي عام ( 1876) م .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




س5/ لماذا يُعدّ أشهر التصانيف تصنيف ( ديوي العشري) ؟
ج5/ للأسباب التالية :
1-      لأنه شامل للمعرفة البشرية .
2-      لأنه مرن قابل للتوسع.
3-      لأنه يستعمل الرقم كرمز عالمي .
4-      لأنه سهل الفهم والاستعمال .
5-      لأنه يستخدم كشافًـا للموضوعات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6/ ما طريقة ديوي في التصنيف العشري؟
ج6/ قسَّم ديوي كل أصل من الأصول الرئيسية إلى عشرة فروع ثمّ قسَّم كل فرع إلى عشرة أجزاء صغيرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س7/ ماذا يُقْصد برقم الطلب. مثل لذلك بمثال ؟
ج7/ يُقصدُ بِهِ : هو رقم التصنيف وحروف استهلالية للمؤلف والعنوان على النحو التالي :
( الحرف الأول من عائلة المؤلف ، والحرف الأول من اسم المؤلف ، والحرف الأول من عنوان الكتاب)
مثال ذلك :
كتاب التوحيد تأليف محمد بن عبد الوهاب يكون بهذه الصورة :
052
ع م ت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( الفهرسة ))

س8/ ماذا يُقْصد بالفهرسة ؟
ج8/ هي عملية الوصف المادي والموضوعي لمصادر المعلومات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س9/ ما الغاية من الفهرسة ؟
ج9 / الغاية منها : تنظيم مصادر المعلومات لتيسير سبل الوصول إليها والاستفادة منها .



س10/ أين تكمن أهمية الفهرسة ؟
ج10/  1- كثرة مجموعات المكتبات حتى أصبحت تضع الملايين من مصادر المعلومات .
       2- كثرة الموضوعات التي تتناولها مصادر المعلومات .
       3- توفير وقت الباحث وجهده في الوصول إلى مصادر المعلومات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( الفهرس ))

س11/ ماذا يقصد بالفهرس؟
ج11/ هو : قائمة بمحتويات المكتبة من مصادر المعلومات مرتبة وفق نظام معين لتيسير الوصول إلى تلك المصادر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س12/ ما أهم أشكال الفهارس؟
ج12/  1- الفهرس البطاقي.
       2- الفهرس الإلكتروني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقارنة بين الفهرس البطاقي والفهرس الإلكتروني :
عناصر المقارنة
الفهرس البطاقي
الفهرس الإلكتروني
التشغيل
لايجتاج كهرباء
يحتاج كهرباء
سرعة الوصول إلى البيانات
بطيء
سريع
سهولة الاستخدام
سهل
أسهل
الأعطال
لايتعطل
يتعطل ويحتاج صيانة
خيارات البحث
محدودة
متعدِّدة
التكلفة
قليلة
مرتفعة
الاستخدام عن بعد
لايمكن
ممكن من أي مكان في العالم
طباعة قوائم متنوعة
لايمكن
ممكن
وقت الاستخدام
محدود بدوام المكتبة
غير محدود


((أهم المداخل لاسترجاع مصادر المعلومات ))
س13/ ما المقصود بالمدخل؟
ج13/ المدخل هو: كلمة أو مجموعة كلمات رتبت السجلات أو البطاقات في الفهرس وفقًـا لها، لكي نصل من خلالها إلى مصدر المعلومات المطلوبة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س14/ ما أنواع المداخل؟
ج14/  1- مدخل باسم المؤلف.
       2- مدخل بعنوان المصدر.
       3- مدخل بموضوع المصدر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س15/ ماسبب تنوع الفهارس؟
ج15/ هو تلبية احتمالات البحث المختلفة للمستفيدين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س16/  ما المتطلبات في الفهرس البطاقي؟
ج16/ 1- المعرفة الدقيقة بالترتيب المتوالي للحروف الهجائية.
      2 - معرفة القواعد المتِّبعة في ترتيب الفهرس البطاقي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( البحث في الفهرس البطاقي ))
س17/ لماذا لايحتاج الفهرس الإلكتروني إلى الترتيب هجائيًـا ؟
ج17/ لأن البحث فيه يتمّ إلكترونيًا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س18/ كيف يمكن البحث في برنامج اليسير ؟
ج18/ يمكن البحث في برنامج اليسير بأربعة أساليب :
1-      بحث بالموضوع.
2-      بحث بيانات المسؤولية.
3-      بحث بالعنوان.
4-      بحث مفتوح.

(( تقنية المعلومات ))
س19/ ماذا يقصد بتقنية المعلومات ؟
ج19/  هي كافِّة أنواع الأجهزة والبرامج المستخدمة في تسجيل وتنظيم وتجهيز وتخزين واسترجاع وبثّ المعلومات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س20 / أين تكمن أهمية المعلومات ؟
ج20 / تكمن أهمية المعلومات في :
1-      زيادة إنتاج المعلومات وتدفقها .
2-      إنشاء شبكات وبرامج المعلومات بكفاية وأقل تكلفة .
3-      إنجاز عمليات كثيرة في وقت قصير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س21 / ما أهم التقنيات المستخدمة في المكتبات ومراكز المعلومات ؟
ج21/   1- الحاسوب الآلي.    2 – المسجل الصوتي .    3 – الفيديو .    4-  قاريؤ المصغرات الفلمية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س22/ لماذا تستخدم المكتبات ومراكز المعلومات التقنيات في أعمالها ؟
ج22/ 1- لمواجهة الطلب المتزايد.
      2 – للارتقاء بمستوى الخدمات التقنية .
      3 – تقديم خدمات جديدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( برامج الحاسوب الآلي في المكتبات ومراكز المعلومات ))
س23/ ما أهمّ تطبيقات الحاسوب الآلي في المكتبات ومراكز المعلومات.؟
ج23 /  1- الفهرسة.   2 – البحث.    3- الإعارة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( شبكات المعلومات ))
س24/ ما المقصود بشبكة المعلومات ؟
ج24/ هي : عبارة عن منظومة من أجهزة الحاسوب في مواقع متعدِّدة يرتبط بعضها ببعض من خلال قناة اتصال سلكية أو لاسلكية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س25/ ما أنواع شبكات المعلومات ؟
ج25/ 1- الشبكة المحلية .    2 – الشبكة الوطنية .    3- الشبكة العالمية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س26/ ما المقصود بشبكة الإنترنت ؟
ج26/ هي : شبكة عالمية تضمّ الملايين من الحاسوب الآلي يرتبط بعضها ببعض عن طريق الشبكة الهاتفية والأقمار الصناعية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س27/ ما هي خدمات الإنترنت المعلوماتية؟
ج27/ من أهم الخدمات المعلوماتية من خلال الإنترنت :

1-      البريد الإلكتروني : (( وهي أهم خدمة )).
2-      البحث في مصادر المعلومات .
3-      الخدمات المرجعية.
4-      خدمة البثّ الانتقائي للمعلومات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س28/ ما هي الخطوات المتِّبعة لإنشاء بريد إلكتروني ؟
ج28/  الخطوات هي كالتالي:
1-      تهيئة جهاز الحاسوب الآلي للاتصال بشبكة الإنترنت.
2-      تشغيل برنامج تصفح الإنترنت وإدخال اسم المستخدم والرقم السري في المكان المناسب.
3-      أدخل في المكات المخصصّ لذلك عنوان أي موقع يتيح لك خدمة البريد الإلكتروني.
4-      انقر على الاختيار الذي يتيح لك إنشاء بريد إلكتروني جديد.
5-      اتّبع التعليمات واملأ النموذج المطلوب ، وفي النهاية سوف يتمّ إنشاء البريد الإلكتروني الخاصّ بِك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق